كيف تصبح كاتبا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تصبح كاتبا؟

مُساهمة  بتاع الفول في الثلاثاء يونيو 15, 2010 10:42 am

اهداء .. الى استاذي وكل اعضاء المنتدى والزائرين.
..ليس هناك ما يدعو للقلق غير تلك الافكار المجنونة التي تجول في ذلك العقل الفسيح وخصوصا عندما لا نستطيع ان نسيطر عليها ، هكذا قال احدهم ، المسألة الان متوقفة فقط على هؤلاء المبدعين الذي قد يظنهم الكثير مجانين بل ظنهم الكثير بالفعل كذلك ، والسبب الوحيد الذي رسخ هذا المفهوم في عقول معظمهم هو عدم فهم سيكولوجيا وتصرفات هؤلاء المبدعين او حتى تلك الايدلوجيات التي كانو يؤمنون بها ، تلك كلها كانت مقدمة ، لا تتعجب ولا تعتبرني مجنون ولا تتهمني بركاكة الاسلوب ، لعلي كذلك فعلا ، ولكني على الاقل مازلت اكتب ، هل تعبت من متابعة موضوعي؟؟ اذن كيف ستتمكن من كتابة اي موضوع؟؟ هل اتعبت عقلك ؟؟ هل تعبت عينيك من متابعة الكلمات وكأنها لكمات باردة تمر على عينيك ؟؟ اذن اذن سادخل في صلب الموضوع
..الموضوع
كيف تصبح كاتبا ؟؟ وكيف تتغلب على القلم ؟؟
لكي تصبح كاتبا يجب ان تعرف القراءة والكتابة ، هل تعرف تكتب وتقرأ ؟؟ انا لا اهينك ولكني فقط اسال ؟؟ لا تضحك فأنا لست غبي ، هل تظن انك تعلم كل شئ ؟؟ صدقني عندي ما اعلمك اياه ، فقط اكمل الموضوع للنهاية ، وستجد نفسك قد تعلمت شيئا ما ، فلنرجع للموضوع.
..الموضوع
كيف تصبح كاتبا ؟؟ وكيف تتغلب على القلم ؟؟
نعم نعم .. انت تعرف تكتب وتقرا ، هنيئا عليك انها نعمة كبيرة لا يدركها الا الجاهلون ، عجبا ، كيف يكون جاهلا وهو يدرك ، لو كان يدرك ما كان جاهلا ، صحيح؟؟ الاميون لا يكتبون ولا يقرأون ولكنهم ليسوا جاهلون ولذلك استبعدت ذكرهم ، فانا شخصيا اعرف شعراء اراهم (من وجهه نظري) عباقرة ، وبمناسبة العبقرية اذكر عباس العقاد كمثل، كان حاصلا فقط على الشهادة الابتدائية اذن كيف اصبح كاتبا بمثل هذا الحجم ؟؟ هل يا ترى قاوم ظروفه المعيشية ام انه قاوم ثقل وملل القلم في بدايات الكتابة؟؟ قرأت مقالا عن عباس العقاد ذات مرة استخلصت منه "ان عبقرية قلم عباس العقاد كانت تقوم على الانتقاد" وانت على ماذا تقوم عبقريتك؟؟ التخيل؟؟التناقض؟؟الانتقاد؟؟.. الاحتمالات كثيرة جدا بحيث مجرد التفكير فيها يجعل منك عبقريا بصورة ما..
للقلم ثقل وملل رهيب للكاتب مهما بلغ من العبقرية لتفادي ذلك ، حتى مع وجود التكنولوجيا والحواسب ، مازلت احبذ الكتابة بالورقة والقلم ، فلو مثلا بعت عربة الفول خاصتي لكي اشتري حاسوب فكيف ساتدبر العيش ، لكن للاسف الشديد ليست تلك المشكلة سأعيش باي طريقة ، ولكن ماهي الطريقة التي ستجعل مني كاتبا في النهاية؟؟
نجيب محفوظ كان يجبر نفسه على الكتابة لمدة ثلاث ساعات يوميا من التاسعة صباحا حتى الثانية عشر حتى وان لم يكتب شيئا غير تفاهات ، المهم انه يجبر نفسه على الكتابة ، وهي فعلا طريقة فعالة ، وقد جربتها شخصيا ووجدتها فعالة جدا اقرب للادمان كونها عادة يصعب التخلص منها.

للقراءة دور مهم جدا في الكتابة ، بصورة اقل تعقيدا "كيف تريد ان يقرأ لك الاخرين في حين انت نفسك لا تقوى القراءة" وخير طريقة تعلمتها حتى اصبحت مدمنا على القراءة هي طريقة سمعتها من الاستاذ جورج قرداحي ، وهي ان اقرأ قليلا قبل ان انام ولو عدة صفحات ، وبالفعل بعد فترة وجيزة من الاستمرار على تلك الطريقة تجد نفسك لا تستطيع ان تنام دون ان تقرأ.

الهواجس الابداعية المتسلطة.
1 _عندما تقرأ لاحد ما وتريد ان تكون مثله هذا لا عيب فيه ابدا ، بالمعلم قدوة تلميذه دائما ، ذلك هو الاعجاب التخاطري ، حتى لو لم انك لم تلتقي هذا الكاتب في حياتك يمكن لك ان تعجب به من خلال تواصلك لما كتب ، ليست تلك هي المشكلة ، المشكلة هي انك ترد ان تكون مبدعا ، ولكنك تظن انك اقل شأنا من الكاتب فلان ، او انك تظن انك لن تجد ابدا الفرصة لتعبر عن نفسك ، في تلك الحالة انصحك بان تبني عبقريتك مثل عباس العقاد ان تبنيها على الانتقاد ، عباس العقاد كان يكره امير الشعراء احمد شوقي بطريقة غريبة ، حتى انه يظن ذلك الاخير لا يستحق حتى اللقب وان هناك من هم يستحقون هذا اللقب وقد رشح بالفعل شاعرا شاب (لا اذكر اسمه) ولكن ذلك الشاب مات وهو في الثالثة والعشرين .

2_بعد طويل هذا الكلام ، قد لا تكون مشكلتك في قلم ولا في خوف وارتياب الاخرين ، قد تكون غزير الانتاج وجرئ في تواجدك امام الاخرين ، اذن لابد لك من ان تعاني مشكلة ما ، والا بما داعي ذلك الموضوع الطويل العريض ، عليك ان تكون صاحب مشكلة لكي احلها لك ، والا سافتعل لك مشكلة ما بنفسي ، اممم لا تخف اني امزح معك ، ولكن هناك مشكلة فعلا تواجه العديد من الكتاب وخصوصا الموهوبين منهم ، باعتبارك واحد منهم ، وهي ذلك الحلم المتسلط بان تكتب على اكمل وجه ، وتجد نفسك بعد سهر ليله كاملة لم تكتب غير سطرين فقط في حين قد امتلأت سلة المهملات خاصتك بعشرات الاوراق المهدورة والافكار المنثورة كالزجاج على ارضية عقلك المرهق بلا تتجرئ ان تمشي عليها لتصل على الكمال في عملك الكتابي ، اليست تلك مشكلة؟؟ اها اراك تعاني منها ؟؟ جيد جدا ها قد جاء دوري ، اسمع يا سيدي الفاضل تلك الحلول
1* عندما تنهي عمل كتابي راجعه مرة او مرتين على الاكثر فقط لمراجعة الاخطاء الاملائية ، ودعه وابدا في غيره
2*لا تبش ابدا في سلة المهملات محاولا انقاذ فكرة ما ، بل دعها تموت في سلام (اشعر اني شرير وقاسي وانا اقول ذلك)
3*عندما تموت فكرة لا تحزن وتذكر انك قادر على خلق المزيد (فانت من تجعل الافكار بديعة وليست هي من تجعلك مبدعا)
4*لا تحزن على كل تلك الاعمال التي كان مصيرها الاعدام في سلة النسيان و اتذكر اين قرأت ان الكاتب الجيد يقيم بقدر ما القى من اوراق في سلة المهملات وليس بقدر ما نشر من اعمال (هذا صحيح والا ساكون انا شخصيا غبيا جدا لاني حتى الان لم انشر شيئا قط)
5*لا تفكر في شئ غير فكرتك وقبل ان تكتب شيئا يجب ان تعرف وتدرك الى من ستوجه فكرتك ولتعرف يقينا ان كل فكرة هي لكل البشر ، وما قد يعتبره البعض مهزلة وتفاهه ورزيلة قد يعتبره اخرون فنا رفيعا ، لا تهتم بكل ذلك فقط اكتب ولكن احترم من ستكتب له.
6*اغسل يديك قبل الاكل وبعده (لا اعلم ما دخل هذا بالموضوع ولكن هكذا احببت ان اكتب)
ولكم تحياتي واحتراماتي وطبق من الفول بالزيت الحار ستاكلون اصابعكم ورائة وتصبحون بلا اصابع ، وعندما تصبحون بلا اصابع لن تستطيعون الكتابة ، وعندما لا تستطيعون الكتابة ، ساصبح انا الكاتب الوحيد رغم ان ردئ ساصبح انا الافضل كما يقول المثل (الاعور في بلاد العميان ملكا)
يالني من كاتب شرير ولا يضاهي شري غير الفول الذي اصنعه. انتهى الموضوع. (تقبلوا احترامي وتحياتي مرة اخرى)

بتاع الفول
عضو

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا عزيزي بتاع الفول

مُساهمة  سعدي البريفكاني في الثلاثاء يونيو 15, 2010 7:45 pm

شكرا لشخصك الكريم وروحك الخفيفة .. وموضوعك الجميل ... تحياتي لك

سعدي البريفكاني
Admin

عدد المساهمات : 651
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://writewithsaadi.forumotion.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكراً ,,

مُساهمة  nax في الأحد يونيو 27, 2010 4:32 am

الله يجزاك خير ياصناع الفول ,,
ولك جزيل الشكر ,,

nax
عضو

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اشكرك

مُساهمة  حتشبسوت في الأحد أغسطس 01, 2010 9:49 am

تحية طيبة لك اسلوبك جذاب وساخر
ان شاء بالتوفيق
ومقالك مفيد يبعث الامل فعلا انا اعانى مما ذكرته انت فى مقالك
ولكنه هزن عليا قليلا اشكرك
ولكن سااكل طبق الفول
واكثر من الشطة
ولا اخشى فقدان اصابعى لكن اخشى فقدان الامل
حتشبسوت
بلدياتك farao

حتشبسوت
عضو

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منورة يا حتشبسوت

مُساهمة  بتاع الفول في الأحد أغسطس 01, 2010 11:45 am

شكرا على مروركم جميعا..
وبالنسبة ليكي يا حتشبسوت..الامل عمره ما هيموت
..
وهاجس البحث عن الامل هو اكبر سبب لفقدانه اثناء البحث عنه (اكيد مش فاهمة حاجة)
مثال:
زي مثلا لما بتكوني بتدوري على حاجة وهي جنبك وتفضلي تدوري وتقلبي الدنيا كلها ومش تلاقيها رغم انها قدام عنيكي طول الوقت..
ولكن في النهاية اقولك الشجرة "حتشب" وهتطرح "توت"

بتاع الفول
عضو

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زهير الملا

مُساهمة  زهير الملا في الأحد سبتمبر 11, 2011 6:42 pm

شكراً لك على هذا الموضوع ..ولفت انتباهي طريقتك الخفيفة الظل في مخاطبة القارئ و أعتقد أنك تستطيع أن تكتب
في مجال الكوميديا

زهير الملا
عضو

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 17/05/2011
العمر : 38
الموقع : zuheralmallam@hotmail.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تصبح كاتبا؟

مُساهمة  عصفورة النّار في الجمعة سبتمبر 16, 2011 4:19 pm

أسلوب متميّز يا بتاع الفول.. ألف شُكر على مُشاركتك الفريدة من نوعها Smile

عصفورة النّار
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 21/06/2008
الموقع : القاصّة / زينب.ع.م.البحراني

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nas.mbc.net/zainabahrani

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوف اكل اكاثر من صحن فول

مُساهمة  khalidccb في الجمعة ديسمبر 21, 2012 10:31 am

سوف اكل اكثر من صحن فول لهذه المعلومات المفيدة جدا والمرحة شكرااااااا ياصاحب جرة الفول

khalidccb
عضو

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/12/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جزاكـ الله خير سيدي" بتاع الفول"

مُساهمة  جزائرية ♥ في الخميس سبتمبر 19, 2013 8:07 am

بتاع الفول كتب:السلامـ عليكمـ و رحمة الله تعالى و بركاته سيدي

أبهرني أسلوبكـ ....و إستفدت من حروفكـ جزاكـ الله خيراً .....

جزائرية ♥
عضو

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 19/09/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تصبح كاتبا؟

مُساهمة  Mu3az في الأربعاء سبتمبر 25, 2013 1:35 pm

استمتعت أيّما الاستمتاع أثناء القراءة ... و تعلّمت على الأقل أكثر من شيئاََ واحداََ .... تحياتي لك أيّها المبدع فقد جعلت من الأفكار و العقل كحبّات الفول و المعدة الجائعة ....

Mu3az
عضو

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 25/09/2013
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مقال رايق

مُساهمة  محمد احمد حسن في الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 11:54 pm

اشكرك على هذا المقال الجميل

محمد احمد حسن
عضو

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 22/10/2013
العمر : 77

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اين انت ؟؟

مُساهمة  سعدي البريفكاني في الأحد نوفمبر 17, 2013 4:33 am

صديقنا الجميل بائع الفول ... اين انت واين اختفيت ؟؟؟ نتمنى ان نراك قريباً ..

سعدي البريفكاني
Admin

عدد المساهمات : 651
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://writewithsaadi.forumotion.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تصبح كاتبا؟

مُساهمة  mahmoud allam في الأربعاء مارس 26, 2014 1:16 pm

كلماتك جميله جدا و اعتقد بشده انك مصرى

المصرى معفوف بخفه الدم فى الكتابه و اشهر الاكلات المصريه طبق الفول بالزيت الحار فى الصباح عن نغمات اغنيه " يا صباح الخير يالى معانا "  

فهذا الشيىء حضرته مره واحده فقط بالقاهره المعزة لبعدى عن القاهره بمسافه كبيره جدا

اسلوبك فى الحوار جميل جدا اتى بشىء من المرح و الفكاه و ليس بالطريقه التقليديه الصعبه التى يملها القاراء

و انا تعلمت بعض الاشياء من كلماتك و اتمنى ان اقوم بها فى الكابه

شكرا لك اخى على الموضوع المميز  Smile

mahmoud allam
عضو

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/03/2014
العمر : 23

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا

مُساهمة  نسرينا في الثلاثاء يونيو 03, 2014 5:56 pm

كلام مفيد و دمه خفيف

نسرينا
عضو

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى