هل تؤمن بقدرة العربي على الإبداع في ظل الراهن؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تؤمن بقدرة العربي على الإبداع في ظل الراهن؟

مُساهمة  باسمة أبو شعبان في السبت يوليو 12, 2008 11:17 am

لابد للإبداع من توفر ظروف وبيئة
تتعدد الآراء حول نوعية الظروف التي تعد بيئة خصبة للإبداع
فيقول سقراط "أعطني خبزاً أعطيك فناً" أي أن الفن لا يتولد مع الفقر
بينما يقول المثل "الحاجة أم الاختراع" والحاجة تشمل الفقر
ونحن كعرب في حيرة بين أمرين، هل نفخر بماضينا ، أم نخجل من حاضرنا؟
هل ترى في ذلك الظرف ما يساعد على إنتاج الإبداع
دعونا نتحاور
دعونا نختلف
حتى نتفق
مع تحياتي

باسمة أبو شعبان
عضو

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قدرتنا على الابداع فى ظل الراهن

مُساهمة  wafaa rayan في السبت يوليو 12, 2008 1:25 pm

الظروف الراهنة معيقة للابداع بوجه عام....لكن هناك بعض الاشخاص تساعدهم ظروف خاصة ثقافية وفنية وعلمية ومادية....وعليهم ان يكونوا الطليعة التى تقود القافلة...فى الامكان ابدع مما كان..
وفاء ريان

wafaa rayan
عضو

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا للاستاذة الاعلامية باسمة ابو شعبان

مُساهمة  سعدي البريفكاني في الأحد يوليو 13, 2008 5:39 am

نشكر اهتمامك استاذة باسمة ومشاركتك في المنتدى بمواضيع رائعة ...

برأيي ان الابداع لا يختلف بين العربي وغيره ودائما الاديب والفنان يكون ابناَ ونتاجا لبيئته .. فمعاناة فعلا تصنع الابداع ولكن يجب ان يحصل الاديب او الفنان على مرحلة من الراحة والرخاء ليمتلك الوقت للتفكير في ما انتجته فيه المعاناة وترجمته الى ادب وفن وابداع .. نحن في الدول العربية نعاني من نقطة جوهرية وهي ان ادنا وابداعنا وفننا يعاني من شلل نصفي .. وهذا النصف المشلول هو النصف الواقع تحت خط الممنوع وحظر تجول على قلم الاديب والكاتب في مساحات الانتقاد ... فلا يمكننا ان ننتقد او نكتب بحرية تامة فهذا معيق من معوقات الابداع ..

سعدي البريفكاني
Admin

عدد المساهمات : 651
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://writewithsaadi.forumotion.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تؤمن بقدرة العربي على الإبداع في ظل الراهن؟

مُساهمة  rowaaaaa في السبت يوليو 19, 2008 3:17 am

آسف لدخولي على الموضوع متأخرا
ولكن أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي
الإبداع حالة من التألق التي لاتتوفر لكل إنسان إلا إذا سعى إليها بكل طاقته فيبني نفسه ويزيد من إمكانياته ويصر على تحقيق غايته ، يضاف إلى ذلك الأسباب الموضوعية التي تساعد على بروز ظاهرة الإبداع عند المرء فالشاعر العاشق أكثر قدرة على التعبير عن موضوع غزلي ، والرسام المتألم أكثر قدرة على تجسيد فنه ... وهكذا وقد سمى الرمزيون ذلك بالألم العبقري
مع الشكر

rowaaaaa
عضو

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تؤمن بقدرة العربي على الإبداع في ظل الراهن؟

مُساهمة  الروح في الأحد يناير 25, 2009 11:43 am

للابداع مقومات وهذه المقومات توافرها من عدمه له تأثير تلك نقطة لا جدال فيها.. ولكن ان تخلق من وضعك مقومات ابداعك فتلك هي قمة الابداع.. ولو ان كاتبا ما ابدع شيئا من العدم ومن دون مقومات حقيقة فهذا يعني انه مع مقومات الابداع سيبدع اكثر..

شكرا على الموضوع استاذتنا

الروح
عضو متحمس
عضو متحمس

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تؤمن بقدرة العربي على الإبداع في ظل الراهن؟

مُساهمة  عصفورة النّار في الثلاثاء يوليو 21, 2009 4:46 pm

أؤمن بقدرة الإبداع على النمو.. شرط أن يتشبّع بضوء الحريّة، ويرتوي بماء الاهتمام والتقدير المادي والمعنوي.

عصفورة النّار
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 21/06/2008
الموقع : القاصّة / زينب.ع.م.البحراني

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nas.mbc.net/zainabahrani

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تؤمن بقدرة العربي على الإبداع في ظل الراهن؟

مُساهمة  عبدالله حديجان في الإثنين مارس 28, 2011 3:59 am

أنا أؤمن بقدرة العربي على الإبداع .. لكن بتدرج ..
وكمثال بسيط جدا على الدراما أعتقد أن الفيلم القديم عمر المختار تألق كثيرا ..
المشكلة هي أن التطور بطيء قليلا وإلا لو تتابعت مجموعة من الأفلام بنفس القوة لوجدنا أفلاما تنافس عالميا..

عبدالله حديجان
عضو

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
العمر : 34
الموقع : اليمن - حضرموت - المكلا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تؤمن بقدرة العربي على الإبداع في ظل الراهن؟

مُساهمة  ابو عبدالعزيز في الخميس أغسطس 04, 2011 8:47 pm

هواية , ممارسة وتدريب , ومن ثم يأتي الابداع
الابداع يأتي عندما يكون الشخص المناسب في مكانه المناسب والصحيح
لكل انسان له قدرات تأتي معه ( موهوب بها من الله )
مخترعين كثر قدمو اختراعات بسيطة وهم يدرسون في المتوسطه
والثانوي
الان
منهم من يعمل اطفائي
ومنهم من يعمل محاسب
ومنهم من يعمل مندوب مبيعات
لو صقلت هواياتهم
بالتدريب والممارسة
في سن معين من عمرهم سنرى الابداع
ذلك مثال ينطبق على كل هوايات البشر


ابو عبدالعزيز
عضو

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال أحد الفلاسفة : الكتابة لا تُوَلدُ التعاسة ..إنها تولدُ من التعاسة

مُساهمة  زهير الملا في الجمعة سبتمبر 16, 2011 7:03 am

مرحباً أصدقائي : أعتقد أنه ليس هنالك ظرف يحد منقدرة الإبداع إن هو كان موجود أصلاً ..المبدع مبدع يمكن أن يكون فقير ممكن أن يكون معتقل ..جائع ..الخ , ونحن لدينا أرض خصبة للإبداع , على صعيد الكتابة مثلاً أنا مع ماقاله الأستاذ سعدي البريكفاتي بما يتعلق بالرقابة السياسية و الحكومية الشديدة على العديد من المواضيع , و هذا ما يؤثر على الإبداع أكثر من الفقر , ليس هنالك حدود للإنطلاقة الفكرية وللأسف في مجتمعنا العربي يكبلون الطائر الفكري العطيم .

زهير الملا
عضو

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 17/05/2011
العمر : 38
الموقع : zuheralmallam@hotmail.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بلا شك

مُساهمة  السهيل اليماني في الخميس ديسمبر 22, 2011 9:44 am




ولماذا لا نؤمن بالمقولة ( المعاناة تولد الإبداع )


ومن هنا نجد أن البلاد العربية ملئيه بالطاقات الفردية المبدعة

تعيق تلك الإمكانيات عدة أمور وعلى سبيل المثال

/عدم منح الحرية الكافية للمبدع
/إخضاع الموهوب في أي مجال بأتباع سياسة السلطة وعدم الخروج من الدوائر المرسومة له
/التهيئة النفسية والمادية والاجتماعية لصاحب الإبداع
/احتكار الشركات المرتبطة بالمجالات الإبداعية

وتوجد عدة عقبات في درب الإبداع في الوطن العربي برغم وجود العنصر المهم في هذا المجال وهو المبدع نفسه

السهيل اليماني
عضو

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى