ارجوووو الافادة - سيناريو المسرح - دخوووول
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ارجوووو الافادة - سيناريو المسرح - دخوووول
السلام عليكم اعضاء المنتدى و الاساتذة
لو سمحتم محتاج نموذج لكتابة سيناريو المسرح ضرووووري عشان محتاج اشارك بيه في مسابقة
ياريييت تجاوبو
و هل هذا النموذج صحيح ؟
شخوص المسرحية
1- الشاب : سرمد
2- الشاب : مروان
المكان
غير معروف
ديكور يعبر عن الكثير من الأشياء
لا هو بيت . ولا هو شارع . ولا ساحة دور السكنية.؟
ولا هو مكان لجمع النفايات ولا ولا ولا
( ديكور غريب الأطوار ؟ )
الدخول الأول
فضاء المسرح :- أسود
_ _
- يتألف من قطع ديكور خفيفة -
وثقيلة موزعة على أرضية المسرح متكونة من
رصيفين متقابلين أحدهما في عمق المسرح ولثاني
في مقدمة المسرح وشباك فوق أحد الأرصفة وهو مظلم
و عربة جنب الرصيف الأخر وجدار قصير في وسط المسرح ( صبة)
وحوض ماء قرب العربة و ثوبين لعمال ( البلدية ) فوق كل رصيف
معلقات على الجدران المحيطة في الأرصفة و أربع أكياس(كواني) محملة
بالثياب .وعلب مشروبات غازية.متدلية من سطح المسرح والأرضية
مليئة بالنفايات وغيره ذلك ...والديكور ثابت
و الأغراض موزعة بشكل جميل
المقدمة . ( الظهور) :-
مسرح – دم مع موسيقى (حلاق أشبيلية)
تستعرض الإضاءة مع الضربات الموسيقية على ما يوجد من قطع للديكور؟
ثم يتخللها مقطع فيديو متداخل مع الموسيقى . وغير واضح
متكون من فيديو رياضي وحربي ومقالب مصورة
وما شابه ذالك . – بأسلوب غير مباشر
وهذا المقطع من ضمن الموسيقى ؟
- يعرض في عمق المسرح إلى إن ينتهي –
دم
ظهور العناصر :-
اللوحة الأولى
اللوحة الأولى:-
أضاءه خافته على شكل بقعة داخل المسرح
- سرمد نائم على حقيبة في الوسط -
ثم تدور من حولهِ أصوات لعب أطفال وهذه الأصوات
عبارة عن أرواح ناس تلاحقه في كل زمان . والمكان هو الحدث
تستمر الأصوات إلى إن تبدأ بالارتفاع درجه بعد درجة
- وكأن هذه الأصوات تدور في رأسه –
تابع : مساحة للتعبير عن المكان مع سرمد
الصفحة :1: من اللوحة الأولى
يستيقظ سرمد من منامه وهو ماسك رأسه ويتحرك جنوب وشمال
وهو في مكانة . - ثم يقف ويتحرك وينظر إلى الأمام إلى الأعلى
جنوب وشمال باحثً عن تلكَ الأصوات . عن طريقة الإيماءات
وهذه الأفعال تنفذ مع إغلاق وإعادة تشغيل الإضاءة بشكل سريع
إلى أن يقع سرمد على الأرض في الجهة اليسرى من المسرح
و تغلق الإضاءة بعدها . ثم صوت من داخل الكواليس يعبر عن وجود
شخص يسير نحو سرمد . كما هذا الصوت يقوي من دخول العنصر الثاني
ثم يدخل مروان من يمين المسرح وهو مرهق ؟
تابع : مساحة للتعبير عن جمالية المكان مع تواجد العنصرين
الصفحة :1: من اللوحة الأولى
يدخل مروان وهو حامل كيس كبير على كتفهِ ( كونية) وخشبة بيده الأخرى
ثم يرمي الكيس والخشبة أرضاً ويجلس في يمين المسرح .
قرب حوض ماء ويبدأ بغسل رأسه وهو مرهق ومرتدي ثياب ممزقة (وسخة)
القصد من هذه اللوحة هو منظور المسرح بشكلهُ الجمالي
وصنع الطبيعة وتعامل الإنسان معها
من خلال دخول هاتين الشخصيتين بطريقة غير مباشرة أو ضارة
اللوحة الثانية
اللوحة الثانية : موسيقى – تعبر عن ما يوجد
- بعد دخول مروان . يبدأ سرمد يتحرك وهو ماسك رأسه ويتقدم زحفاً إلى الكيس (الكونية ) -
ومروان كما هو – واضع رأسه تحت الماء .، وسرمد يبعثر بما يوجد داخل الكيس؟
ويستخرج منهُ ثياب و أوراق و سنكور و حقائب مدرسية محرقة وقبعات لرجال الشرطة
وهو مرتبكً وكأنه يبحث عن شيء كان يحلم به . يبقى يبحث إلى أن يرى حقيبة
ويستخرجها من الكيس . ثم يتقدم إليها ويخرج من داخلها ورقة رسم .
يمسك الورقة وهو متعجب بما يرى من رسم فيها ثم يحاول أن يتذكر من كان
يرسم في هذه اللوحة المنثورة الأشلاء؟ . مع صوت بلي باك - سريع مع الموسيقى
- وهو صوت سرمد يتحدث مع طفل كان يرسم في للوحة -
حوار (play back)
سرمد – أراكَ .؟ تنظر لي
الطفل – أنا
سرمد- أنت الوحيد الذي أرى
الطفل – ولكنني أرسم
سرمد – ماذا ترسم
الطفل – أنت
سرمد- بالله عليك . أرني
- بتعجب -
س / ما هذا يا ألاهي
هنا مع ال(play back ) سرمد يتعامل وكأنه يتفقد جسده من خلال ( الإيماءات )
- يعبر عن الرسم الذي يرى الجمهور من خلال الملامح ( سرمد) -
لو سمحتم محتاج نموذج لكتابة سيناريو المسرح ضرووووري عشان محتاج اشارك بيه في مسابقة
ياريييت تجاوبو
و هل هذا النموذج صحيح ؟
شخوص المسرحية
1- الشاب : سرمد
2- الشاب : مروان
المكان
غير معروف
ديكور يعبر عن الكثير من الأشياء
لا هو بيت . ولا هو شارع . ولا ساحة دور السكنية.؟
ولا هو مكان لجمع النفايات ولا ولا ولا
( ديكور غريب الأطوار ؟ )
الدخول الأول
فضاء المسرح :- أسود
_ _
- يتألف من قطع ديكور خفيفة -
وثقيلة موزعة على أرضية المسرح متكونة من
رصيفين متقابلين أحدهما في عمق المسرح ولثاني
في مقدمة المسرح وشباك فوق أحد الأرصفة وهو مظلم
و عربة جنب الرصيف الأخر وجدار قصير في وسط المسرح ( صبة)
وحوض ماء قرب العربة و ثوبين لعمال ( البلدية ) فوق كل رصيف
معلقات على الجدران المحيطة في الأرصفة و أربع أكياس(كواني) محملة
بالثياب .وعلب مشروبات غازية.متدلية من سطح المسرح والأرضية
مليئة بالنفايات وغيره ذلك ...والديكور ثابت
و الأغراض موزعة بشكل جميل
المقدمة . ( الظهور) :-
مسرح – دم مع موسيقى (حلاق أشبيلية)
تستعرض الإضاءة مع الضربات الموسيقية على ما يوجد من قطع للديكور؟
ثم يتخللها مقطع فيديو متداخل مع الموسيقى . وغير واضح
متكون من فيديو رياضي وحربي ومقالب مصورة
وما شابه ذالك . – بأسلوب غير مباشر
وهذا المقطع من ضمن الموسيقى ؟
- يعرض في عمق المسرح إلى إن ينتهي –
دم
ظهور العناصر :-
اللوحة الأولى
اللوحة الأولى:-
أضاءه خافته على شكل بقعة داخل المسرح
- سرمد نائم على حقيبة في الوسط -
ثم تدور من حولهِ أصوات لعب أطفال وهذه الأصوات
عبارة عن أرواح ناس تلاحقه في كل زمان . والمكان هو الحدث
تستمر الأصوات إلى إن تبدأ بالارتفاع درجه بعد درجة
- وكأن هذه الأصوات تدور في رأسه –
تابع : مساحة للتعبير عن المكان مع سرمد
الصفحة :1: من اللوحة الأولى
يستيقظ سرمد من منامه وهو ماسك رأسه ويتحرك جنوب وشمال
وهو في مكانة . - ثم يقف ويتحرك وينظر إلى الأمام إلى الأعلى
جنوب وشمال باحثً عن تلكَ الأصوات . عن طريقة الإيماءات
وهذه الأفعال تنفذ مع إغلاق وإعادة تشغيل الإضاءة بشكل سريع
إلى أن يقع سرمد على الأرض في الجهة اليسرى من المسرح
و تغلق الإضاءة بعدها . ثم صوت من داخل الكواليس يعبر عن وجود
شخص يسير نحو سرمد . كما هذا الصوت يقوي من دخول العنصر الثاني
ثم يدخل مروان من يمين المسرح وهو مرهق ؟
تابع : مساحة للتعبير عن جمالية المكان مع تواجد العنصرين
الصفحة :1: من اللوحة الأولى
يدخل مروان وهو حامل كيس كبير على كتفهِ ( كونية) وخشبة بيده الأخرى
ثم يرمي الكيس والخشبة أرضاً ويجلس في يمين المسرح .
قرب حوض ماء ويبدأ بغسل رأسه وهو مرهق ومرتدي ثياب ممزقة (وسخة)
القصد من هذه اللوحة هو منظور المسرح بشكلهُ الجمالي
وصنع الطبيعة وتعامل الإنسان معها
من خلال دخول هاتين الشخصيتين بطريقة غير مباشرة أو ضارة
اللوحة الثانية
اللوحة الثانية : موسيقى – تعبر عن ما يوجد
- بعد دخول مروان . يبدأ سرمد يتحرك وهو ماسك رأسه ويتقدم زحفاً إلى الكيس (الكونية ) -
ومروان كما هو – واضع رأسه تحت الماء .، وسرمد يبعثر بما يوجد داخل الكيس؟
ويستخرج منهُ ثياب و أوراق و سنكور و حقائب مدرسية محرقة وقبعات لرجال الشرطة
وهو مرتبكً وكأنه يبحث عن شيء كان يحلم به . يبقى يبحث إلى أن يرى حقيبة
ويستخرجها من الكيس . ثم يتقدم إليها ويخرج من داخلها ورقة رسم .
يمسك الورقة وهو متعجب بما يرى من رسم فيها ثم يحاول أن يتذكر من كان
يرسم في هذه اللوحة المنثورة الأشلاء؟ . مع صوت بلي باك - سريع مع الموسيقى
- وهو صوت سرمد يتحدث مع طفل كان يرسم في للوحة -
حوار (play back)
سرمد – أراكَ .؟ تنظر لي
الطفل – أنا
سرمد- أنت الوحيد الذي أرى
الطفل – ولكنني أرسم
سرمد – ماذا ترسم
الطفل – أنت
سرمد- بالله عليك . أرني
- بتعجب -
س / ما هذا يا ألاهي
هنا مع ال(play back ) سرمد يتعامل وكأنه يتفقد جسده من خلال ( الإيماءات )
- يعبر عن الرسم الذي يرى الجمهور من خلال الملامح ( سرمد) -
crazy- عضو
- عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 05/10/2013
تابع
عملت كوبي للنموذج من النت و مش فاهم فيه حاجة
ياريت لو كان في المسابقة سيناريو فيلم او دراما لان المسرح صــــعـــــب و مشاهدو طويييييلة
ياريت لو كان في المسابقة سيناريو فيلم او دراما لان المسرح صــــعـــــب و مشاهدو طويييييلة
crazy- عضو
- عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 05/10/2013
رد: ارجوووو الافادة - سيناريو المسرح - دخوووول
اخي العزيز كريزي .. المنتديات غير متخصصة بكتابة النص المسرحي ..لذلك لم تجد رداً على موضوعك لحد الان ... المواقع وكتب المسرح مليئة باشكال النص المسرحي يمكنك الاستفادة منها .. تحياتي لك ..
مواضيع مماثلة
» سؤال عن سيناريو المسرح
» استفسار بخصوص سيناريو المسرح
» يا اعضاء المنثدى من فضلكم اريد سيناريو كامل لفلم و اريد ايضااااا كتب ثفيد في سيناريو
» المسرح والتعليمات الاخراجية مثل الاظلام والاضاءة والستار
» سيناريو تعليمي
» استفسار بخصوص سيناريو المسرح
» يا اعضاء المنثدى من فضلكم اريد سيناريو كامل لفلم و اريد ايضااااا كتب ثفيد في سيناريو
» المسرح والتعليمات الاخراجية مثل الاظلام والاضاءة والستار
» سيناريو تعليمي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى